أثر المعاهدات الدولية في مواجهة الفساد الاقتصادي

 أثر المعاهدات الدولية في مواجهة الفساد الاقتصادي

الدكتور آرین قاسمی

استاذ مساعد- جامعة الأديان والمذاهب- قم – إيران

a_ghassemi@hotmail.com

ساره عبد علي مهدي 

طالبة دكتوراه - كلية القانون - قسم القانون العام- جامعة طهران  الفارابي- ايران

mahr761ff@gmail.com

The impact of international treaties in confronting economic corruption

Dr. Arin Ghasemi

Assistant Professor - University of Religions and Sects - Qom - Iran

Sarah Abdel Ali Mahdi

Doctoral student - Faculty of Law - Department of Public Law - Tehran Al-Farabi University - Iran 

المخلص

لقد هدف البحث إلى بيان خطورة جريمة الفساد الاقتصادي كجريمة عالمية ذات تأثير على المجتمع الدولي، ثم تحديد المعاهدات والاتفاقيات والوثائق الدولية في مجال مكافحة الفساد، بالإضافة إلى عرض الوسائل الدولية في مكافحة الفساد، ثم بيان مدى فاعليه قوانين مكافحة الفساد في العراق ومدى توافقها مع الاتفاقيات الدولية مع تحديد مدى مواءمة التشريعات العراقية لبنود اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد، كذلك سبل تفعيل الآليات والإجراءات المعتدة لمكافحة الفساد الاقتصادي في العراقي، وقد خرجنا بمجموعة من أهم النتائج والتوصيات والتي منها أن المعاهدات الدولية لمكافحة الفساد الدولية في تطوير قواعد القانون الدولي, لأنها تستجيب لتنظيم الحالات الجديدة التي لم تنظمها المصادر الأخرى. كما أن المعاهدات المتعددة الأطراف تساهم في وضع قواعد قانونية دولية عامة, تعمل على توحيد قواعد القانون الدولي وجعلها عالمية، وهو ما يساهم بشكل فعال في تطوير التشريع الداخلي للدول ومنها العراق لمكافحة الفساد بكافة أشكاله، وقد تم استخدام المنهج الوصفي والتحليلي المقارن للنصوص المتعلقة بمكافحة الفساد في الاقتصادي واستعراض هذه نصوص القانونية وفق آراء المجتهدين والباحثين القانونيين في مجال هذا البحث، وقد خرج البحث بمجموعة من النتائج منها أن المعاهدات الدولية تساهم في تطوير قواعد القانون الدولي, لأنها تستجيب لتنظيم الحالات الجديدة التي لم تنظمها المصادر الأخرى. كما أن المعاهدات المتعددة الأطراف تساهم في وضع قواعد قانونية دولية عامة, تعمل على توحيد قواعد القانون الدولي وجعلها عالمية، وقد اعتبرت اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية لسنة 2000 بأن الفساد الاقتصادي جزء لا يتجزأ من الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية ويجب التعامل معه باعتباره جزءا من الجهود الرامية مكافحة الجريمة المنظمة.

الكلمات المفتاحية: المعاهدات – الدولية – الفساد الاقتصادي – اتفاقيات – الأمم المتحدة.

المقدمة

تحتوي أكثر المجتمعات المتقدمة منها والنامية، على قدر معين من الفساد، ذلك أن  المجتمع الفاضل هو الذي يخلو تماما من الفساد والمفسدين، ولكن القضية التي تشغل بال المجتمع الدولي اليوم، ليست بالتحديد وجود قدر ما من الفساد في معاملاتنا اليومية بل حجم الفساد واتساع دائرته وتشابك حلقاته وترابط آلياته بدرجة لم يسبق لها مثيل، مما يهدد مسيرة التنمية ومستقبل المجتمعات الضعيفة وتلك السائرة في طريق النمو.

أولا: بيان الموضوع

لا شك إن الفساد يؤثر على جميع دول العالم سواء على على المستويات المحلية والوطنية والدولية، فالحكومات والشركات والمجتمع المدني حول العالم تتكاتف من أجل مواجهة هذا التحدي، إذ يتزايد الفهم بأن الفساد يؤذي قيمنا ويهدد مجتمعاتنا. فهو يقوض الديمقراطية وسيادة القانون، ويؤدي إلى انتهاك حقوق الإنسان.

وإذا كانت جمهوريّة العراق واحدة من أكثر الدول التي تتمتع بوفرة الموارد الطبيعيّة والزراعية والسياحية، فنجد أرضها غنيّة بالبترول والغاز الطبيعي والمعادن فضلاً عن تنوع محاصيلها الزراعيّة، بالاضافة إلى أنها مقصداً لكثير من السّواح، وهو ما يقطع إلى أنّ هناك عوائد مالية طائلة، وكان يتعيّن معه أن يرتفع الدخل القومي للبلاد ومستوى معيشة الفرد، وإذا كان لتفشي ظاهرة الفساد أثر سلبي وعلى مستويات عدّة، كان لزاماً التّصدّي لتلك الظاهرة من خلال تدابير تشريعيّة وغير تشريعيّة تضطلع بها مؤسسات رقابيّة وتحقيقيّة داخل الدولة وأخرى وفّرتها اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في العام 2003.

ثانيا: أهميّة البحث

تكمن أهمية الدراسة من الناحية النظرية في ضرورة التوصّل إلى إجابات قانونية للتساؤلات التي طرحت، ومن الناحية العملية  في التعرف على الإطار القانوني الذي ينظم الجهود الدولية المبذولة والوسائل الدولية المتبعة في مكافحة جرائم الفساد بمختلف أنواعها، ومعرفة ماهية الوثائق الدولية التي تساعد على الحد منها، وفهم النظام القانوني الدولي المطبق على جرائم الفساد وطرق مكافحتها، والإجراءات الكفيلة والفعالة والمتطورة على الصعيد المحلي والدولي من الناحية التطبيقية، مما يسهم بالتعرف على خطورة هذه الجريمة والعمل على مكافحتها. وللبحث أهمّية أيضاً تتعلق بالعامل السياسي المتمثل بالدعوة للإصلاح وتنظيم الحكم والإدارة وتعزيز قيم النزاهة والشفافية والمساءلة.

ثالثا: أهداف البحث

تهدف هذه الدراسة إلى:

1) بيان ماهية جريمة الفساد كجريمة عالمية ذات تأثير على المجتمع الدولي.

2) تحديد المعاهدات والاتفاقيات والوثائق الدولية في مجال مكافحة الفساد.

3) بيان ماهية الوسائل الدولية في مكافحة الفساد.

4) مدى فاعليه قوانين مكافحة الفساد في العراق ومدى توافقها مع الاتفاقيات الدولية.

رابعًا: أسئلة البحث

تتمثل إشكاليّة البحث الأساسيّة في السؤال الآتي:

ما أثر المعاهدات الدولية في مواجهة الفساد الاقتصادي؟

ومنها تتفرع عدّة تساؤلات منها: 

1. ما هي الوسائل الدولية المستخدمة في مكافحة جرائم الفساد في القانون الدولي؟

2. أين تتمثّل نقاط القوّة والضعف في القانون العراقي من حيث مقارنتها بالاتفاقية الدولية في سعيها لمنع الفساد وملاحقة الفاسدين؟

خامسًا:  فرضيات البحث

الفرضية الأصلية:

تعتبر إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد الاقتصادي التي دخلت حيز التنفيذ عام 2005 سلاحاً قوياً في مجال التعاون الدولي في مكافحة الفساد الاقتصادي، وهي ترتكز في مبادئها على عدد من الأمور الجوهرية التي تتعلق بالوقاية من الفساد، والتجريم، واسترداد الأصول محل جريمة الفساد والتعاون الجنائي والدولي في مجال مكافحة الفساد.

الفرضيات الفرعية:

1-عالجت اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد لعام 2003 موضوع جرائم الفساد.

2- يوجد توافق بين قوانين  التشريعات الداخلية العراقية لمكافحة الفساد مع الاتفاقيات الدولية لاسيما اتفاقية الأمم المتحدة للعام 2003.

سادسًا: مصطلحات الدراسة

1- اتفاقيه الأمم المتحدة لمكافحة الفساد: هي (اتفاقيه متعددة الأطراف اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2003، نتيجة وجود رغبة حقيقيه لدى الدول الأطراف فيها لمكافحة جرائم الفساد، لما يسببه من مشاكل ومخاطر تهدد أمن واستقرار المجتمعات وتقوض مؤسسات الدول وقيمها الأخلاقية، وبما يعرض التنمية المستدامة وسيادة القانون للخطر)( ).

2- الفساد: وحسب تعريف البنك الدولي هو: (الاستغلال القصدي في انحراف تطبيق القوانين والأنظمة الواجب مراعاتها من أجل تحصيل منفعة للموظفين الحكوميين وغير الحكوميين وبشكل غير مشروع)( ).

سابعًا:  الدراسات السابقة

اعتمدت الدراسة على مجموعة من المصادر والمراجع التي بحثت في مجال الدراسة، ومنها على سبيل المثال:

1. دراسة بو نصر نجاة، غروق لندة (2017) مكافحة الفساد الدولي كأليه للوقاية من الجرائم المالية، رسالة ماجستير غير منشوره، جامعه عبد الرحمن ميرة، بجاجه، الجزائر.

2. دراسة حسين حياة (2017)اليات التعاون الدولي لاسترداد العائدات المالية من جرائم الفساد على ضوء اتفاقيه الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، مجله البحوث والدراسات القانونية والسياسية، جامعه البليدة، لونيسي علي، الجزائر، المجلد 6 العدد 1 ،ص 56-72.

3. دراسة النتشة دانه نبيل شحته (2018)الوسائل الدولية في مكافحة غسيل الأموال، رسالة ماجستير غير منشوره، جامعه الشرق الأوسط، عمان.

ثامنا: منهج البحث 

ستعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي والتحليلي المقارن للنصوص المتعلقة بمكافحة الفساد في التشريعات العراقية ومقارنتها مع اتفاقية الأمم المتحدة واستعراض هذه النصوص وفق آراء المجتهدين والباحثين القانونيين في مجال هذا البحث .


الخاتمة

من خلال دراسة موضوع أثر المعاهدات الدولية في مواجهة الفساد الاقتصادي، وقفنا على مجموعة من النتائج والتوصيات، نذكرها على النحو الآتي:-

أولًا: النتائج

1) تساهم المعاهدات الدولية في تطوير قواعد القانون الدولي, لأنها تستجيب لتنظيم الحالات الجديدة التي لم تنظمها المصادر الأخرى. كما أن المعاهدات المتعددة الأطراف تساهم في وضع قواعد قانونية دولية عامة, تعمل على توحيد قواعد القانون الدولي وجعلها عالمية.

2) اعتبرت اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية لسنة 2000 بأن الفساد الاقتصادي جزء لا يتجزأ من الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية ويجب التعامل معه باعتباره جزءا من الجهود الرامية مكافحة الجريمة المنظمة.

3) إن اتفاقية مكافحة الفساد توجب في فصولها الثمانية وموادها الإحدى والسبعين، الدول الأطراف أي الدول التي أودعت صك التصديق، بتطبيق تدابير واسعة النطاق ومفصلة لمكافحة الفساد، تهدف هذه التدابير إلى تعزيز الوقاية من أفعال الفساد.

4) من أهم المظاهر التي يأخذها الفساد المالي في العراق الرشوة والاختلاس واستغلال النفوذ والابتزاز وهدر المال العام ، وذلك في الفساد من أجل تحقيق مصلحة شخصية

ثانيًا: التوصيات

1) يجب تعديل المعاهدات الدولية بما أسس يناسب القانون الدولي الأخرى كالعرف ومبادئ القانون العامة بشرط ألا تخالف قاعدة آمرة من قواعد القانون الدولي العام

2) ضرورة استحداث آليات جديدة للمعاهدات الدولية تحد من انتشار اسباب الفساد .

3) يجب الإشراف على تطبيق مبدأ سيادة القانون في إدارة الشؤون و الممتلكات العمومية والنزاهة والشفافية والمساءلة وهذا عن طريق تعزيز مشاركة المجتمع لمكافحة الفساد الدولي

4) وجوب تدعيم نزاهة القضاء واستقلاليته حسبما اقتضت الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

Savior

 The research aimed to demonstrate the seriousness of the crime of economic corruption as a global crime with an impact on the international community, then identify international treaties, agreements and documents in the field of combating corruption, in addition to presenting international means of combating corruption, then showing the extent of the effectiveness of anti-corruption laws in Iraq and the extent of their compatibility with the agreements. While determining the extent to which Iraqi legislation is compatible with the provisions of the United Nations Convention against Corruption, as well as ways to activate the mechanisms and procedures in place to combat economic corruption in Iraq, we have come up with a set of the most important results and recommendations, including that international anti-corruption treaties contribute to developing the rules of international law, because they respond to the organization New cases not organized by other sources. Multilateral treaties also contribute to establishing general international legal rules that work to unify the rules of international law and make them universal, which effectively contributes to developing the internal legislation of countries, including Iraq, to combat corruption in all its forms. The descriptive and comparative analytical approach has been used for texts related to combating corruption. In economics and a review of these legal texts according to the opinions of scholars and legal researchers in the field of this research, the research came out with a set of results, including that international treaties contribute to developing the rules of international law, because they respond to the regulation of new cases that are not regulated by other sources. Multilateral treaties also contribute to establishing general international legal rules that work to unify the rules of international law and make them universal. The United Nations Convention against Transnational Organized Crime of 2000 considered that economic corruption is an integral part of organized crime across national borders and must be dealt with as a Part of efforts to combat organized crime.

 Keywords: treaties - international - economic corruption - agreements - the United Nations.

the introduction

 Most societies, both developed and developing, contain a certain amount of corruption, because a virtuous society is one that is completely devoid of corruption and corruptors. However, the issue that concerns the international community today is not specifically the presence of some degree of corruption in our daily dealings, but rather the extent of corruption, the breadth of its circle, and the interconnectedness of it. Its links and the interconnectedness of its mechanisms are to an unprecedented extent, which threatens the development process and the future of vulnerable communities and those on the path to growth.

 First: Statement of the topic

 There is no doubt that corruption affects all countries of the world, whether at the local, national or international levels. Governments, companies and civil society around the world are joining forces to confront this challenge, as the understanding is increasing that corruption harms our values and threatens our societies. It undermines democracy and the rule of law, and leads to human rights violations.

 If the Republic of Iraq is one of the countries that enjoy the most abundant natural, agricultural and tourism resources, we find that its land is rich in oil, natural gas and minerals, in addition to the diversity of its agricultural crops, in addition to being a destination for many tourists, which indicates that there are huge financial returns, and it should have been The country's national income and the individual's standard of living should rise. If the spread of the phenomenon of corruption has a negative impact on several levels, it is necessary to address this phenomenon through legislative and non-legislative measures undertaken by oversight and investigative institutions within the state and others provided by the United Nations Convention against Corruption in 2003.

Second: The importance of research

 The importance of the study lies from a theoretical standpoint in the necessity of arriving at legal answers to the questions raised, and from a practical standpoint in identifying the legal framework that regulates the international efforts made and the international methods used in combating various types of corruption crimes, knowing what international documents help to reduce them, and understanding The international legal system applied to corruption crimes and methods of combating them, and efficient, effective and advanced procedures at the local and international levels in terms of application, which contributes to recognizing the seriousness of this crime and working to combat it. The research also has importance related to the political factor represented by calling for reform, organizing governance and administration, and promoting the values of integrity, transparency, and accountability.

 Third: Research objectives

 This study aims to:

 1) Explaining the nature of the crime of corruption as a global crime that has an impact on the international community.

 2) Identifying international treaties, agreements and documents in the field of combating corruption.

 3) Explaining the nature of international means in combating corruption.

 4) The extent of the effectiveness of anti-corruption laws in Iraq and their compatibility with international agreements.

 Fourth: Research questions

 The basic research problem is represented in the following question:

 What is the impact of international treaties in confronting economic corruption?

 From this, several questions arise, including:

 1. What are the international means used to combat corruption crimes in international law?

 2. Where are the strengths and weaknesses of Iraqi law in terms of comparison with the international convention in its effort to prevent corruption and prosecute the corrupt?

 Fifth: Research hypotheses

 Original hypothesis:

 The United Nations Convention against Economic Corruption, which entered into force in 2005, is considered a powerful weapon in the field of international cooperation in combating economic corruption. Its principles are based on a number of fundamental matters related to the prevention of corruption, criminalization, recovery of assets that are the subject of the crime of corruption, and criminal and international cooperation in The field of anti-corruption.

 Sub-hypotheses:

 1-The United Nations Convention against Corruption of 2003 addressed the issue of corruption crimes.

 2- There is compatibility between the Iraqi internal anti-corruption legislation and international agreements, especially the 2003 United Nations Convention.

Sixth: Study terms

 1- The United Nations Convention against Corruption: It is a multilateral agreement adopted by the United Nations General Assembly in 2003, as a result of a real desire among the states parties to it to combat corruption crimes, due to the problems and risks it causes that threaten the security and stability of societies and undermine the institutions and moral values of states, including Endangers sustainable development and the rule of law.

 2- Corruption: According to the World Bank’s definition, it is: (intentional exploitation in deviating from the application of laws and regulations that must be observed in order to illegally obtain a benefit for governmental and non-governmental employees) ().

 Seventh: Previous studies

 The study relied on a group of sources and references that investigated the field of study, including, for example:

 1. Study by Bou Nasr Najat, Gharouk Linda (2017) Combating international corruption as a mechanism for preventing financial crimes, unpublished master’s thesis, Abderrahmane Mira University, Bejaja, Algeria.

 2. Hussein Hayat’s study (2017) International cooperation mechanisms to recover financial proceeds from corruption crimes in light of the United Nations Convention against Corruption, Journal of Legal and Political Research and Studies, University of Blida, Lounici Ali, Algeria, Volume 6, Issue 1, pp. 56-72.

 3. Al-Natsheh’s study, Dana Nabil Shehta (2018) International methods for combating money laundering, unpublished master’s thesis, Middle East University, Amman.

 Eighth: Research methodology

 This study will rely on the descriptive and comparative analytical approach to texts related to combating corruption in Iraqi legislation, comparing them with the United Nations Convention, and reviewing these texts according to the opinions of scholars and legal researchers in the field of this research.

Conclusion

 Through studying the issue of the impact of international treaties on confronting economic corruption, we came to a set of results and recommendations, which we mention as follows:

 First: the results

 1) International treaties contribute to developing the rules of international law, because they respond to regulating new cases that are not regulated by other sources. Multilateral treaties also contribute to establishing general international legal rules that work to unify the rules of international law and make them universal.

 2) The United Nations Convention against Transnational Organized Crime of 2000 considered that economic corruption is an integral part of organized crime across national borders and must be dealt with as part of the efforts aimed at combating organized crime.

 3) The Convention against Corruption, in its eight chapters and seventy-one articles, obliges the States Parties, that is, the States that have deposited the instrument of ratification, to apply broad and detailed anti-corruption measures. These measures aim to enhance the prevention of acts of corruption.

 4) Among the most important manifestations that financial corruption takes in Iraq are bribery, embezzlement, abuse of influence, extortion, and wasting public money, in corruption for the sake of achieving personal interest.

 Second: Recommendations

 1) International treaties must be amended according to principles that suit other international law, such as custom and general principles of law, provided that they do not violate a peremptory rule of general international law.

 2) The necessity of developing new mechanisms for international treaties that limit the spread of the causes of corruption.

 3) The application of the principle of the rule of law in the management of public affairs and property, integrity, transparency and accountability must be supervised by strengthening community participation to combat international corruption.

 4) The integrity and independence of the judiciary must be strengthened as required by international agreements and treaties.


 المصادر 

Reference

أولاً- القرآن الكريم

ثانيًا : الكتب 

1. بيتر آيغن: شبكات الفساد والإفساد العالمية، ترجمة٠ :محمد جديد، مراجعة: زياد منى، الناشر: قدمس للنشر والتوزيع، سوريا، الطبعة الأولى، ٢٠٠٥م

2. الجوهري، السيد محمد حسن (2017) الفساد الإداري وأثره على التنمية الاقتصادية، الطبعة الأولى، ، ص 24.

3. جويلي ، سعيد سالم ، المدخل لدراسة القانون الدولي الإنساني ، ط، دار النهضة العربية 2002 

4. زغوم كمال، مصادر القانون الدولي(المعاهدات والعرف)، (دار العلوم للنشر،ط ، ت)

5. سامي جمال الدين – الرقابة على أعمال الإدارة – منشأة المعارف الإسكندرية 1982 

6. سيف راشد الجابري و كمال صكر القيسي ,كيف واجه الاسلام الفساد الاداري ,الطبعة الأولى ,2005

7. شارل روسو ، القانون الدولي العام ، الأهليه للنشر والتوزيع ، بيروت ، 1987

8. علوي أمجد علي، قانون التنظيم الدولي، الجزء الأول، في النظرية العامة والأمم المتحدة، كلية شرطة دبي 1988

9. عماد صلاح عبد الرزاق الشيخ داود ، الفساد والإصلاح 'دراسة مقارنة' ، منشورات اتحاد الكتاب العرب ، دمشق ، 2003 

10. غازي حسن صباريني، الوجيز في مبادئ القانون الدولي العام، دار الثقافة، عمان، 1992

11. الفيروز آبادي ،القاموس المحيط: مادة فَسَدَ ، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت – لبنان ، لطبعة: الثامنة ، 1426 هـ - 2005 م 

12. اللمساوي ، أشرف ، مبادئ القانون الدولي الإنساني وعلاقته بالتشريعات الوطنية ، ط 1 ، المركز القومي للإصدارات القانونية ، القاهرة، 2006

13. مايكل جونستون: المسئولون العموميون، والمصالح الخاصة والديمقراطية المستدامة عندما تجتمع الأمور السياسية والفساد، بحث منشور ضمن كتاب الفساد والاقتصاد العالمي لمحرره كيمبرلي آن إليوت، ترجمة: مجمد جمال إمام، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مكتبة الأسرة، مهرجان القراءة للجميع، القاهرة، مصر،٢٠٠٨م

14. محمد الأمين البشرى ، الفساد والجريمة ، منشورات جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض ، 2007  

15. محمد سامي عبدالحميد ، مصطفى سلامة حسين ، القانون الدولي العام ، الدار الجامعية ، 1988، ص20

16. محمد يوسف علوان، القانون الدولي العام المقدمة والمصادر، ط4 ، دار وائل للنشر والتوزيع ، 2003 ، الأردن 

17. المخزومي ،عمر محمود ، القانون الدولي الإنساني في ضوء المحكمة الجنائية الدولية ،ط 1 ، دار الثقافة للنشر والتوزيع عمان 2008

18. هنان مليكة: جرائم الفساد، دار الجامعة الجديدة، الاسكندرية، مصر، ٢٠١٠م

ثالثا : المجلات العلمية 

1. إبراهيم فهمي شحاته "الآثار الايجابية للأحكام الصادرة بإلغاء قرارات الترقية ودور الإدارة في تحقيقها" مجلة العلوم القانونية والاقتصادية، (الجزائر جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي- كلية العلوم القانونية ع: 11، 2020م)

2. أحمد ابراهيم ابو سن: استخدام وسائل الترغيب والترهيب لمكافحة الفساد الإداري، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، المجلد رقم ١١ ،العدد ، ٣١ ١٤١٧هـ، 

3. باولو ماورو: الفساد الأسباب والنتائج، مجلة التمويل والتنمية، مارس ١٩٩٨م

4. حسن كامل "إلغاء القرار الإداري" مجلة مصر المعاصرة، ( الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي، ع: 283، 1956م)

5. حسين شيخ بإرجاء، عبد الرحمان الغشمي، " اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وسبل مواجهتها "، مجلة الوقاية، يصدرها الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، الجمهورية اليمنية، العدد السادس، ديسمبر 2006

6. فراس عبدالمنعم ، حكم جرائم الفساد الكبير في الفقه الاسلامي ، بحث مقدم الى الندوة العلمية المنعقدة في كلية القانون، جامعة بغداد، للعام الدراسي، 2010/2009

7. مي قابيل ، تكلفة الفساد في روسيا ، مجلة السياسة الدولية ، العدد 143 ، القاهرة ، يناير2001

رابعًا: الرسائل العلمية

حمد بن عبد الله بن سعود الفارس ، تجريم الفساد في اتفاقية الأمم المتحدة ، دراسة تأصيلية مقارنة ، رسالة ماجستير ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، كلية الدراسات العليا ،الرياض ، 2008  .

خامسًا : القوانين 

1. اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد لسنة 2003

2. البنك الدولي للإنشاء والتعمير: تقرير التنمية في العالم ١٩٩٧م، مركز الاهرام للترجمة والنشر، القاهرة

3. تقرير عن التنمية في العالم  ،الدولة في عالم متغير ، البنك الدولي ، واشنطن، مؤسسة الاهرام . 1997 

4. تقرير لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية عن أعمال دورتها العاشرة )الوثائق الرسمية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.24- الجزء الأول، الفصل الثاني فقرات 1 .E/2001/30/V1. 2001

5. معاهدة فيينا لقانون المعاهدات لعام 1969

6. مكتب الأمم المتحدة المعني. بالمخدرات والجريمة- الأمم المتحدة – نيويورك 2011

سادسًا : المواقع الالكترونية 

1. بوريس بيجوفيتش: أراء في الفساد، الأسباب والنتائج، منشور مركز المنشورات الدولية الخاصة CIPE متاح على شبكة المعلومات الدولية الإ( نترنت) تحت عنوان: - www arabia.org/pdfhelp.asp cipe.

2. جاسم محمد الذهبي,الفساد الاداري في العراق وتكلفته الاقتصادية والاجتماعية, مقال , الموقع الالكتروني على شبكة الانترنيت , www.berc-iraq.com.

3. معجم مريام ويبستر على الموقع التالي: bin/dictionary] -cgi/com.w-m.www // http


اخر منشور

منشورات شائعة