نطاق الفقات العامةوبنيانها
النفقة العامة
مبلغ من النقود يدفعه شخص من أشخاص القانون العام لاشباع حاجة عامة
1- النفقة العامة مبلغ نقدى اى انه فى حالة انفاق الدولة لمبلغ من النقود نستطيع ان نقر بانها نفقة عامة ، إلا انه ما تحصل عليه الدولة بدون مقابل نتيجة اعمال السخرة أو التأمييم أو الاستيلاء على الممتلكات دون دفع تعويض كل ذلك لا يعد من قبيل النفقات العامة
2- النفقة العامة يدفعها أحد اشخاص القانون العام اى انه لابد وان تكون النفقة من قبل الدولة او احد هيئتها او احد الاشخاص العاملين بالدولة.
3- النفقة العامة تستهدف اشباع حاجة عامة واحداث المساوة والعدالة بين افراد المجتمع
أولاً من حيث الشكل واجراء الانفاق
1- من حيث جهة الانفاق
تنقسم النفقة الى نفقات قومية ( مركزية ) ونفقات الهيئات المحلية ( لامركزية )
هناك دول تؤيد سياسة الادارة المركزية وهناك دول تفضل سياسة الادارة المحلية مثل الولايات المتحدة والمانيا الاتحادية ، إلا انه اى كان ما تفضله الدولة من طريقة الادارة فان هناك بعض النفقات التى يجب وان تكون مركزية مثل نفقات الدفاع الخارجى او الامن الداخلى او الابحاث العلمية والمختبرات .
2- من حيث التكرار الدورى
- نفقات عادية تتجدد كل فترة زمنية كسنة الميزانية مثل رواتب الموظفين وهى تمول من ايرادات عادية مثل الضرائب والرسوم .
- نفقات غير عادية وهى التى تلزم لمواجه ظروف طارئة ولا يلزم تكرارها مثل اعانات منكوبى الزلازل او الفيضانات او تمويل حرب وهى تمول من ايرادات غير عادية مثل القروض .
3- من حيث الشكل
- الاجور والمرتبات لموظفى الدولة ويشمل البدلات والحوافز والمعاشات لمن انتهت خدمتهم.
- اثمان الاشياء التى تشتريها الدولة كالآثاث والادوات المكتبية .
- الاعانات التى تمنح لدعم الصناعات الوطنية او دعم الافراد كإعانات الغلاء والشيخوخة.
- خدمة الدين العام اى سداد الديون سواء كانت ديون خارجية او ديون داخلية .
ثانياً : تقسيمات النفقات من حيث الغرض أو الأثر المترتب للنفقة .
1- من حيث الاغراض
- نفقات عمومية وهى تغطى ما يلزم الادارات الحكومية كالوزارات والاجهزة المركزية للتنظيم والمحاسبات ونفقات الدين العام .
- نفقات الرخاء العام وهى التى توجه الى اغراض رفع مستوى معيشة الافراد الصحية والتعليمية كنفقات إنشاء المدارس والمعاهد والمستشفيات .
- نفقات الأمن العام وهى التى تكفل حماية الدولة خارجياً وداخلياً وكفالة العدالة .
2- من حيث الآثار الاقتصادية
أ- نفقات منتجة وغير منتجة
- نفقات منتجة وهى التى تدر عائد مثل الانفاق على السكك الحديد والبريد والطيران
- ونفقات غير منتجة وهى التى لا تدر عائد مثل شق الطرق الزراعية وقنوات الرى
ب- نفقات ناقلة ونفقات غير ناقلة
1- النفقات الغير ناقلة ( الحقيقية ) هى التى يترتب عليها حصول الدولة على مقابل سواء كان سلع او خدمات لذلك تسمى نفقة حقيقية فإنفاق الدولة على بناء مصنع يسمى نفقة حقيقة استثمارية ودفع مرتبات الموظفين يسمى نفقة حقيقية جارية
2- النفقات الناقلة ( التحويلية ) وهى النفقة بدون مقابل اى تنفقها الدولة دون انتظار مقابل لتحسين احوال المعيشة واعادة توزيع الدخل على الفقراء فى شكل اعانات اجتماعية مثل اعانات الفقر والشيخوخة
وقد تكون النفقة الناقلة فى صورة اعانات اقتصادية مثل اعانات
- اعانات الاستغلال وهى تدعم المنتجين حتى يظل سعر المنتج منخفض ويتم مقاومة التضخم مثل دعم انتاج الخبز ودعم المواد التموينية
- اعانات الانشاء وهى اعانات تمنحها الدولة لمعاونة المشروعات المنتجة على تغطية نفقات الانشاء والتمويل للمشروعات واقامة الاصول الثابتة سواء بتقديم تلك الاعانات بسعر فائدة منخفض اوبدون فوائد .
- اعانات التجارة الخارجية وهى التى تشجع بها الدولة زيادة الصادرات او الواردات كدعم بعض الصناعات الوطنية كالغزل والنسيج حتى يستطيع المنافسة فى الاسواق العالمية .
ويمكن ايجاز اهم انواع النفقات العامة فى الجدول التالى
التقسيمات الاقتصادية للنفقات العامة
النفقات الحقيقية النفقات التحويلية
هى التى تؤدى مباشرة الى تنمية الانتاج القومى الجارى اى هى نفقات منتجة وهى تكون نفقات بمقابل هى التى لا تؤدى الى زيادة زيادة الانتاج القومى بشكل مباشر ولكنها تؤدى الى اعادة توزيع الدخل القومى وتقدمها الدولة الى الافراد بدون مقابل
الاجور والمرتبات – التعليم – الصحة – الاستثمار العام التأمينات الاجتماعية – الاعانات الاجتماعية
النفقات التحويلية فى الوقت الحالى تحتل اهمية اكبر من النفقات الحقيقية نتيجة زيادة حجم الاعانات الاجتماعية
وتنقسم النفقات التحويلية الى ثلاث اقسام رئيسية وهى
- نفقات تحويلية اجتماعية مثل اعانات البطالة والتأمينات وهى تسعى الى رفع مستوى حياة بعض الافراد
- نفقات تحويلية اقتصادية وهى التى تهدف الى تحقيق التوازن الاقتصادى مثل اعانات الحكومة لبعض المنشآت لتتمكن من الانتاج
- نفقات تحويلية مالية وهى مثل الفوائد على القروض العامة
النفقات العادية النفقات الغير عادية
هي التي تمول من الإيرادات العادية مثل الضرائب والرسوم والإيرادات من ممتلكات الدولة هى التى تمول من ايرادات غير عادية مثل القروض والاصدار النقدي الجديد
معيار التفرقة النفقات العادية النفقات الغير عادية
الانتظام والدورية تتكرر باستمرار فى كل موازنة عامة 1 لا تتكرر في كل الموازنات العامة
مدة استمرار أثر النفقة العامة التي ينتهي أثرها بانتهاء الموازنة العامة مثل الأجور والمرتبات والفوائد على الدين التي يمتد أثرها إلى موازنات لاحقة مثل نفقات بناء الكباري والطرق والسدود
إنتاجية النفقة العامة لا تؤدى إلى زيادة الناتج القومي بطريق مباشر مثل التأمينات واعانات البطالة التى تولد زيادة مباشرة فى الناتج القومى مثل المشروعات الانتاجية
النفقات الجارية النفقات الرأسمالية
هى النفقات اللازمة لادارة اجهزة الدولة وتمكينها من الحصول على السلع والخدمات لاشباع حاجات جارية هى النفقات اللازمة لزيادة الانتاج وتوفير اسباب النمو الاقتصادى وتمول من القروض والاصدار النقدى
الاجور والمرتبات – نفقات الصيانة ( نفقات عادية ) بناء المصانع – مشروعات البنية الاساسية ( غير عادية )